menu

الجمع الأولى للنفايات الصلبة بواسطة عمال وعربات الكارو - تشغيل عمال - بلدية غزة

الميزانية
-
عدد المستفيدين
250
تاريخ البداية
06/01/2020
تاريخ النهاية
12/03/2020
عن المشروع

تقع مسئولية جمع وترحيل والتخلص من النفايات الصلبة في مدينة غزة على عاتق بلدية غزة من خلال دائرة الصحة والبيئة – قسم النفايات الصلبة - حيث تقوم البلدية بجمع النفايات الصلبة ومخلفات البناء والأتربة من شوارع المدينة ومخلفات الحدائق العامة وترحيلها إلى مكب النفايات التابع للبلدية بالإضافة إلى أعمال كنس وتنظيف الشوارع العامة وقطع الأراضي غير المسورة، حيث يتم ترحيل ما يقارب من 600 طن من النفايات الصلبة بشكل يومي إلى مكب النفايات التابع لبلدية غزة.

 إلا أنه في ظل الظروف الراهنة من حصار وإغلاق للمعابر ونقص قطع الغيار اللازمة لصيانة الآليات وإنتهاء العمر الزمني لمعظمها فضلا عن عدم القدرة على توريد آليات جديدة لزوم جمع ونقل وترحيل النفايات، فقد قامت بلدية غزة بالبحث عن سبل وطرق بديلة لتفادي حدوث مشاكل بيئية خطيرة وحفاظاً على سلامة وصحة المواطنين وللحد من انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة تكدس النفايات في الشوارع والأزقة.

حيث لجأت البلدية إلى الاستعانة بعمال ممن يملكون أو يحوزون على عربات مجرورة بالدواب لجمع وترحيل النفايات في مدينة غزة كحل للتغلب على المشكلة والتي تعتبر في أعلى سلم أولوياتها حالياً، وذلك من خلال تشغيل عدد من العمال العاطلين عن العمل على أن يكون لدى العامل القدرة والاستعداد لهذا النوع من العمل وتوفير عربة كارو للقيام بهذه المهمة لمدة معينة.

ونظرا للضائقة المالية التي تعاني منها البلدية نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب وعدم قدرة المواطنين على دفع الرسوم المستحقة للبلدية نظير الخدمات المقدمة، تعاني بلدية غزة من عدم توفر الموارد المالية اللازمة للتعاقد مع عدد كافي من العمال لتغطية احتياجات المدينة من جمع للنفايات وري المزروعات. حيث تم التوجه إلى صندوق تطوير وإقراض البلديات كداعم رئيسي للبلديات منذ العام 2007 لتمويل مشروع  الجمع الأولى للنفايات الصلبة بواسطة عمال وعربات الكارو – تشغيل عمال رقم : MDPIIIAF-1221109-29لتشغيل عدد حوالي 250 عامل ممن يحوزون على عربات كارو تجرها حيوان حيث سوف يتم تشغيلهم لمدة 66 يوم ضمن برنامج تطوير البلديات المرحلة الثالثة / التمويل الإضافي (MDPIII-AF).

من خلال المشروع يقوم العمال بتمشيط الشوارع وجمع وترحيل النفايات من أمام المنازل والمصانع والمؤسسات وكافة شوارع مدينة غزة ونقلها للأماكن المخصصة لها تحت إدارة وإشراف بلدية غزة – قسم النفايات الصلبة. يتم متابعة أعمال العمال يومياً وبصورة دورية وإعطائهم التعليمات أولاً بأول من قبل رئيس قسم النفايات الصلبة أو مفتش عام الصحة والبيئة ويساعد في المراقبة ملاحظين من مكاتب الصحة المنتشرة في أنحاء مدينة غزة (عدد 8 مراكز).

يساهم الاستعانة بعربات الكارو في تخفيف العبء على آليات البلدية وتكاليف الإصلاح وتقليل كمية الوقود المستهلكة حيث يتم ترحيل النفايات المجمعة إلى محطة الترحيل أو الحاويات الكبيرة ومن ثم نقلها بواسطة آليات البلدية أو عبر مقاول إلى المكب الرئيسي.

شروط المشروع

شروط عامة:

  • أن لا يكون المتقدم بالطلب لديه أي عمل حالي و يكون لم يحصل على أي وظائف من برامج مشابهة خلال سنة من تاريخه.
  • ستتم مقارنة طلبات التشغيل المستلمة بقواعد البيانات الخاصة بالتوظيف في وزارة العمل والشئون الاجتماعية ووكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، ولن يتم قبول أي طلب يتبين أن يتلقى راتبا من أحد هذه المؤسسات.
  • يجب ان يكون العامل لدية القدرة الجسدية والمهارات الفنية اللازمة لتنفيذ الانشطة المقترحة في المشروع.
  • الأولوية في التشغيل لمن هو متزوج ولديه أطفال ويعيل عدد أكبر من أفراد العائلة.
  • يفضل أن يكون المتقدم للمشروع من سكان المناطق المجاورة لمكان العمل.
المانح
الجمع الأولى للنفايات الصلبة بواسطة عمال وعربات الكارو - تشغيل عمال - بلدية غزة
الوظائف التابعة للمشروع
المسمى الوظيفي
المُعلن
تاريخ النشر
تاريخ الانتهاء
خيارات
لا يوجد وظائف حسب البحث المحدد